قسم الرياضيات كلية العلوم

 

 

أنشطة القسم:

 

يقوم قسم الرياضيات بتنظيم دورات برنامج الحاسب الآلى وتطبيقاته فى العلوم المختلفة والخاص بطلاب الدراسات العليا بالجامعة منذ عام 1998 حتى تاريخه .

برنامج الدورة يحتوى على ثلاث مستويات تم تعديلها أكثر من مره لتوافق التطورات السريعة فى برامج الحاسب الآلى .

 

المستوى الأول .

 

يحتوى هذا المستوى على كيفية التعامل مع جهاز الحاسب ونظم التشغيل المختلفة وتم تخصيص هذا المستوى لطلاب الدراسات العليا لمن ليس لديهم خبرة فى التعامل مع الحاسب .

 

المستوى الثانى .

 

يتضمن هذا المستوى البرامج التطبيقية مثل برامج Microsoft office إلى جانب برنامج الكتابة latex  ويعتبر هذا البرنامج التطبيقى من برامج الكتابة الهامة والمتداولة فى جميع دور النشر العالمية .

علماً بأن هذا البرنامج لا يدرس فى مكان أخر سوى هذه على مستوى الجامعة .

 

المستوى الثالث .

 

 

يعتبر هذا المستوى الهدف الأساسى من عقد تلك الدورات وهو يهدف إلى الوقوف بالباحث بكيفية عمل التحليل الإحصائى لبحثه بطريقة علمية سليمة ودقيقة مما كان الدافع القوى لدى القسم لتدريب السادة الباحثين على برنامج خاص بكيفية عمل التحليل الإحصائى وهو برنامج spss  برنامج الحزمة أو الحقبة الإحصائية .

هذا البرنامج الذى يساعد فى عملية التحليل الإحصائى يحتاجه جميع الباحثين فى مختلف العلوم الإنسانية والتطبيقية كما يحتاجه الباحث فى العلوم البيولوجية والتربوية والإنسانية ..............ألخ

 

ملاحظة هامة .

 

1- نظراُ لتعرض بعض الباحثين لظروف خاصة تُحيل دون الأنتظام فى الحضور لهذه الدورة والتى تستغرق ثلاثة شهور قام القسم بتصميم إمتحان تجميعى للمستويات الثلاثة يعقد مرتين شهرياً يوم الأحد والإثنين ويقوم الباحث بتقديم المستندات الخاصة بتلك الظروف والمحددة من قبل القسم والجامعة .

ويسبق هذا الإمتحان محاضرتين بواقع محاضره يوم الأحد وأخرى يوم الإثنين .

2- كما قام القسم بتنظيم دورة مكثفة للمستوى الثالث spss ولمدة أسبوع بواقع 3ساعات يومياً .

 

 

                                                                          المشرف على الدورات

                                                                        أ.د / السيد محسوب نجم

                                                             أستاذ بالقسم